ثيتي تطبيق "بمبي" علي هاتفك

الثلاثاء، 8 نوفمبر 2016

سحر الأزرق في ديكورات 2017



يعتبر اللون الأزرق من الألوان الرائعة والمثيرة؛ فالأزرق الفاتح من الألوان الباردة التي تضيف الهدوء على منزلك. فقد استخدم المصمّمين في عالم الديكور لهذا العام اللون الأزرق باعتباره يعطي نوع من الحسّ الفني والجمال حيث تراوحت استخداماته مابين غرف الجلوس والمعيشة وغرف النوم وحتى الحمامات.  

إذا كنتِ ترغبين في إضفاء لمسة من الهدوء و الحداثة لمنزلك دون تكاليف، عليكِ متابعة أفكار الديكور باللون اﻷزرق:   

- بإمكانك اعتماد اللون الازرق كـ لون ورق الحائط  للجدار الخلفي للسرير لتجديد الغرفة، خاصة إذا كان اﻷساس بألوان سادة وحيادية كما يمكنك الاستعاضة عن ذلك بجعل مفرش السرير أو الستائر بدرجات اللون اﻷزرق في غرف النوم.  



- يمكنك استخدام اللون الازرق بدرجاته المتفاوتة على الكنب أو المخدات أو السجادة في غرف المعيشة، لتظهر غرفة تشعّ بالراحة والسعادة.


- بامكانك اضافة اكسسوارات باللون الازرق إلى غرف الضيوف إذا كانت بألوان محايدة، لتضفي لمسة جمالية لا مثيل لها. وإذا رغبت بالتجديد وتميلين إلى هذا اللون فيمكنك استخدام ورق الحائط باللون الازرق بأشكال جذابة.  


- يمكنك استخدام إكسسوارت الحمام وتغيير كل ما يحتويه إلى درجات الأزرق المتعددة. 


وأخيراً، إذا خرجت إلى خارج المنزل فبإمكانك استخدام دهان البلكونة أو مقاعد الحديقة باللون اﻷزرق  لتتناغم مع لون السماء الصافية ليطغى سحر الأزرق على كل ما هو حولكِ من ديكورات أو أثاث أو حتى إكسسوارات. 



قياسات هامّة في ديكور المنزل



تلجأ العديد من السيدات إلى الاعتماد على نفسها لإنجاز ديكورات منزلها أو حتى تجديدها، ولكنها بمجرد المضيّ قُدماً في هذه الخطوة تصطدم بعدد من الأسئلة مثل: كمية الطلاء الواجب توافره، وأمتار القماش المناسبة للستائر والارتفاع المناسب لتعليق اللوحات. ومن هنا نقدم لك توصيات  الخبراء لـ أهم القياسات والمعايير في ديكور المنزل:

- عند تعليق لوحة أو مرآة واحدة على الجدار يجب أن يكون مركزها على ارتفاع حوالي 150 سم من الأرض لتكون على مستوى النظر، وكلما كان الحجم أقرب كلما كان الارتفاع الأقل أفضل.

- عند تعليق قطعتين على الحائط بشكل رأسي أعلى من بعض يجب أن تكون النقطة الفاصلة بينهم على ارتفاع 150 سم على مستوى النظر.

- عند تعليق قطعتين كبيرتين على حائط واحد متجاورين، يجب أن تكون في حدود 5 سم وللقطع الأصغر المسافة الفاصلة تكون في حدود 3 سم.

- عند تعليق لوحة أو أكثر فوق قطعة أثاث أخرى، فإن النسبة المثالية لحجمها يجب أن تكون تقريباً ثلثي حجم الأثاث. فمثلاً إذا كان طول الكنبة 60 سم فاللوحة المثالية يجب ألا تزيد عن 40 سم.

- عند تعليق لوحة أعلى كنبة فالإرتفاع المثالي بين أعلى نقطة في الكنبة وقاعدة اللوحة هي من 15 إلى 20 سم.

- عند وضع الستائر يجب أن تكون بطول مناسب بحيث تصل للأرض.

- لخلق نوع من الخدع بارتفاع كبير يجب أن يتم تعليق الستائر على ارتفاع 20 سم أعلى حافة الشباك.

- أطراف الستائر يجب أن تكون على بعد 8 سم على الأقل من جانبي الشباك.

- عند شراء قماش للستائر يجب أن يكون طوله ضعفي أو ثلاثة أضعاف عرض الشباك وفي حال الستائر على ناحيتين تكون كل ناحية حوالي ضعف أو ضعف ونصف عرض الشباك.

- عند فرش السجادة أسفل طاولة السفرة يجب أن يكون عرض السجادة أكبر بحوالي 60 سم من عرض الطاولة حتى يسمح باستيعاب جميع أرجل الكراسي في وضع الجلوس.

- في حال فرش السجادة أسفل السرير يجب أن تكون السجادة ممتدة بمقدار 45 سم على جانبي السرير.

- للغرف الكبيرة عند فرشها بالسجاد يجب أن ترك مسافة غير مغطاة حوالي 30 إلى 45 سم من حافة الحائط. وعند فرش الغرف الصغيرة يجب مراعاة ترك حوالي 20 سم غير مغطاة من حافة الحائط.

وأخيراً، عند تحديد نقاط مقابس الإضاءة في مكان ما يجب مراعاة أن يكون ارتفاعه حوالي 95 سم عن الأرض وأن يبتعد عن حدود الباب 5 سم على الأقل.

السبت، 1 أكتوبر 2016

تجنّبي هذه الأخطاء في ديكورات منزلك


تميل الأنفس إلى التغيير خاصة فيما يتعلّق بتغيير ديكورات المنزل، والبعض يرغب بإجراء التغييرات تلك بنفسه. ولكن عليك تجنّب هذه الأخطاء في ديكورات منزلك:

1. لا تدفعي بالأثاث إلى الجدران
دعي الأثاث يطفو داخل الغرفة بدلاً من أن يظهر كأنه مرصوص وجامد بجوار الجدران، وذلك يعطيكِ مساحة ملهمة وخلق جو إجتماعي فى الغرفة.

 - ابتعدي عن اقتناء الوسائد الصغيرة
الوسائد يجب أن تكون محشوة جيداً، ومنفوشة وقابلة للتشكيل. اختيار الوسائد الجيدة يبعث الحياة على أثاثك وغرفتك. لذا ابتعدي دوماً عند اختيار الوسائد الصغير التي يصعُب تشكيلها عند الضغط عليها.

- لا تستخدمي لون حيادي للجدارن
استخدمي اللون الذي يعطي شخصية ومعالم واضحة للغرفة، حتى لا ينتهِ بكِ الأمر بغرفة باهتة وغير مثيرة للاهتمام.

- لا تضحين بالإنارة فى سبيل الميزانية
الإنارة هى مكمّل أساسي للديكور، لذا اختاري الإنارة المناسبة من حيث الحجم والموديل والشكل واللون بحيث تتناسب مع ديكور الغرفة لتكمّلها بدلاً من أن تظهر عيوبها.


- لا تشتري السجاد بدون قياس
السجادة هي التى تجمع كل أثاث الغرفة معاً لتكمتل الصورة عند الناظر، فتخيّري المقاس النسبة والتي تلاؤم الغرفة ومساحها وأثاثها.

- لا تعزلي الغرف عن بعضها
اخلقي إنسيابية بين الغرف التي تطلّ على بعضها، فذلك يعطيكِ شعور بالاتساع والتناسق خصوصاً فى المساحات الصغيرة.

- لا تهملي الستائر
لا توفري في أمتار قماش الستائر، فكلما زادت كلما زاد معها الثنيات، وبالتالي كان شكلها أجمل.

- لا تزيدي فى إظهار كل محتويات الغرفة
لا تضاهي كل شيء في الغرفة، ولكن اجعلي بينهم ترابط جيد حتى لا تذوب فى بعضها البعض وتبدو غير واضحة.  

- لا تنسي التفاصيل التي تعكس منظورك لقطع الأثاث
التفاصيل الصغيرة خاصةً فى القطع المشغولة يدوياً هي التي تُحدث كل الفرق فى ديكور منزلك، لذا أعيريها بعضاً من اهتمامك. 

الأربعاء، 24 أغسطس 2016

نصائح لتتخلّصي من فوضي البيت للأبد


يمرّ على ربّة البيت فترة يصعُب معها الاهتمام بدقائق الأمور ممّا يجعل العديد من الأشياء تتراكم في المنزل، ويصبح لديها الكثير من الكراكيب وأشياء لا تقدر على فرزها ربما لارتباطها بها من الناحية الاقتصادية أو من الناحية المعنوية.  

وأيّاً كان السبب الذي يقف وراء تراكم الكراكيب في المنزل نقدم لك اليوم حلولاً بناءً على عدد من الأبحاث والدراسات لتنظيم والتخلّص من كراكيب البيت للأبد:

 أولاً: أولويات الشراء

يجب ألا تشتري إلّا ما له قيمة سواء كان حاجتك إليه أو أنه يعجبك. لا تشتري ما لست في حاجة إليه أو لا يعجبك، وإن كانت هدية فأهديها لغيرك أو تبرّعي بها لمحتاج.

ثانياً: تحديد الأماكن

حدّدي لكل شيء مكانه فليست السفرة ولا كاونتر المطبخ  مكان المهملات من فواتير كهرباء أو مجلات أو حتى مفاتيح المنزل. مما ييسر لك معرفة أماكن الحاجة ويجعل البيت منظمًا على الدوام.

ثالثاً: ترتيب المطبخ

- لا تعتبري المطبخ مكان للتخزين، فهو مكان لتحضير الأكل فقط.  

- تخلّصي فوراً من أي جهاز متعطّل بالتصليح أو بالرمي بدلاً من تخزينه إلى أجل غير مسمّى.

- احتفظي فقط بعلب المطبخ التي لها غطاء لإمكانية استخدامها.

- استعملي الأكياس البلاستيك للقمامة بدلاً من تجميعها دون فائدة.

- احتفظي بالحقائب الجديدة الصديقة للبيئة (التي تستخدم للتسوق ) لاستخدامها حتى لا تتجمّع في البيت بدون استخدام وكي تتذكريها.

- أمّا بالنسبة لدواليب المطبخ، عليكِ أن ترتبي الأشياء حسب استخدامها. فتكون التوابل مثلاً أعلى البوتوجاز وكذلك المغارف، ويكون دولاب الشاي و السكر و القهوة بجوار دولاب الفناجين.

- لا تحتفظي بالتوابل لأكثر من سنة.

- كل أسبوع افتحي دولاب تخزين الطعام واصنعي أكلات ممّا تبقى مثلاً من الحبوب. لا تشتري جديداً قبل انتهاء القديم، وإن شككت في أي طعام منتهي الصلاحية، فتخلصي منه فوراً.

رابعاً: ترتيب دولاب الملابس

- لا تحتفظي بالملاس القديمة سواء التي تعجبك على أمل أن تعود موضتها، او تلك التي أصبحت ضيقة. إن كل هذه الملابس تأخذ مساحة من دولابك دون فائدة. لذا خصّصي شنطة للملابس الغير مُستخدمة وتخلّصي منها كل موسم.

- تخلّصي من فستان زفافك أو استفيدي منه مادياً بالتأجير لغيرك، أو إهداءه إلى إحدى المقرّبات.

- رتّبي الملابس في دولابك بطريقة التصنيف؛ فملابس البيت في جانب وملابس العمل في جانب آخر، وكذلك الجينزات مع بعضها وهكذا .

- لا تشتري ما تقع عينك عليه لمجرد العروض وخلافه. ولا تشتري إلا ما تحتاجينه.

- لا تجعلي من حقيبة السيارة غرفة خزين متحركة. في كل أسبوع أو أسبوعين نظفيها وتخلّصي من الكراكيب. لا تتركي فيها إلا إطار احتياطي و طفاية الحريق و حقيبة الإسعافات.

السبت، 11 يونيو 2016

نصائح لتتخلّصي من فوضى غرف النوم


غرف النوم مكان لتنعمي به بالراحة والاسترخاء واستعادة الحيوية والنشاط، ولذا يجب أن تتسم بالجوّ المريح من حيث الديكور والتننسيق والترتيب، لذا لا بدّ من إيلاءها اهتماماً خاصاً.

وفي بعض الأحيان تعمّ الفوضى أرجاء غرفة النوم وتحاولين جاهدة  التخلّص من هذه الفوضى التي تسبب بها كثرة الملابس والأحذية، وأحياناً الكتب. لذا نقدم لك بعض المقترحات للتخلّص فوضى غرف النوم لتشعري بالراحة وخلق بيئة صحية تساعدك على الاسترخاء وأخذ القيلولة في النهار والخلود إلى نوم عميق أثناء الليل عدا عن خلق بيئة هادئة للقراءة.  

إن استغلال المكان بصورة أمثل يجعل الغرفة منظمة ومرتبة ويسهل الحصول على كل ما تريدينه وقت الحاجة.

استخدمي في غرفة نومكك فرشة تحتوي على صندوق واسع لتخزين الملابس في الصيف والشتاء، وإذا لم تتوفر لك هذه الفرشة استغلي السرير الذي يحوي أدراج جانبية، فهذا يساعدك أيضاً في تخزين الأغطية والشراشف حسب الموسم.


وفي حال عدم توفرها أيضاً اعمدي إلى شراء صناديق مُعدّة خصيصاً للتخزين من محلات تجهيزات المنزل الكبرى وضعيها أسفل السرير. وبعضها متوفر بعجلات لسهولة الحركة وتبعد عنك كل ما لا تحتاجينه في الوقت الحالي.  

يمكنك كذلك سحب السرير عن الحائط واستغلال المنطقة الخلفية لعمل مكتبة صغيرة  يتم وضع الكتب فيها والمجلات اليومية التي تعتادين قراءتها أو تصفّحها.

كما يمكنك استخدام الكنب في الغرفة والذي يكون بالعادة مُبطّن وفيه صندوق، ومتعدد الاستخدامات لوضع تلك الكتب والمجلات.  

وإذا لم تتوفر لديك المساحة الكافية لتلك الأمور استغلي أسفل النافذة بوضع رفّ بلون الغرفة يساعدك في تنظيم الغرفة وترتيبها.  

وأخيراً تخلّصي من كل ما ليس لك به حاجة، وإذا مرّ عليه فترة ولم تستخدميه تخلّصي منه على الفور لتنعمي بالراحة في عالمك الخاص.  

نصائح هامة لزراعة النباتات المنزلية


تميل الكثيرات إلى إقتناء أُصص زراعية داخل المنزل، وهذا الخيار يعطي الجمال والهدوء إلى المنزل إلى جانب منح المكان هواء نقياً مليئاً بالأوكسجين. لكن قبل اتخاذ هذه الخطوة هناك عدد من النصائح لزراعة النباتات المنزلية يجب أن تُؤخذ بالحسبان.  

أولاً: حدّدي خيار الزراعة، هل تريدين زراعة نباتات للشكل والمظهر كالورود وغيرها، أم نباتات ومحاصيل مفيدة للطعام ؟!..

ثانياً: حدّدي خيار الزراعة هل تريدين زراعة نباتات ظل، أم نباتات في الشرفة ؟!.. وهل شرفتك مناسبة، أم عليك اختيار ما يناسب المساحات المحدودة ؟!..

ثالثاً: بعد تحديد المسار الرئيسي عليك القراءة عن الموضوع وسؤال أهل الخبرة، ويفضّل المرور على عدّة مشاتل حتى تجدي ما ترتاحين له من ذوي الخبرة والنصيحة في عالم الزراعة. كذلك من المهم اختيار ما يناسب جو بلدك ومنطقتك فمثلًا البنفسج الأفريقي رائع للزراعة في الشرفة في البلاد العربية المشمسة إذ يحتاج شمساً قوية، فيما لا يتناسب مع غيرها من المناطق.


رابعاً: إن كانت شرفتك أو المساحة التي ستزرعين بها أصغر فاعلمي أنه سيحتاج مياه أكثر.

خامساً: النباتات الجميلة للطعام، مثل زراعة النعناع والريحان وبعض التوابل ويمكن زراعتها في المطبخ بجانب الشباك إن كانت أشعة الشمس تصل إليه أو في الشرفة. إن كان لمنزلك حديقة فيمكنك زراعة الخس والفجل وبعض الأزهار العشبية التي يمكن شرب منقوعها بعد التجفيف مثل البابونج.

سادساً: الأوعية التي توضع على النوافذ وسور الشرفات تحديداً يجب أن يُوضع في قاعها بعض الحصى بمقدار الربع من الارتفاع تقريباً، إذ يساهم في الاحتفاظ بالتربة وجودتها.

وأخيراً، ولتكوين التربة تحتاجين بعض من تربة متعددة الأغراض وسماد عضوي وألياف خاصة تحافظ على رطوبة التربة وعليك معرفة موعد سقاية كل نبات والالتزام بذلك. 

السبت، 4 يونيو 2016

صمّمي مكاناً للإسترخاء في منزلك



بعد يوم من الكدّ والتعب تسعى كل سيدة لأخذ قسطاً من الراحة والاسترخاء سواء لوحدها أو برفقة زوجها، أو حتى إلى جانب أطفالها. لذا عليكِ تصميم مكان خاص بكِ للاسترخاء في منزلك تكون أهم ميّزاته كما الآتي:

- البساطة

عليكِ إبقاء مكانك بسيطاً بعيداً عن الازدحام بالأثاث، فهذا من شأنه أن يُعطي شعوراً بالاتساع والراحة النفسية، وعدم إرهاق عينيك بكثرة الأشياء من حولك.

- اللون الهادئ


لون الغرفة يشكّل عاملاً كبيراً وجزءاً مهمّاً من الشعور بالراحة والاسترخاء. ومن الألوان التي تساعد على ذلك الأخضر والأزرق والأبيض، فهذه الألوان مهدّئة للأعصاب وغير مُتعبة للعين.

- إنشاء زاوية مريحة


يمكنك وضع كرسي خاص بكِ فى إحدى الزوايا، ويكون بجانب النافذة مثلاً وبجانبه طاولة يوضع عليها مزهرية أو الكتب المفضلة لديكِ، وبذلك يمكنك الجلوس فى هذه الزاوية صباحاً قبل بدء يومك مع تناول فنجان قهوتك أو في المساء بعد انتهاء أعمالك الأخرى

- استخدام حواسك

يمكنك الاعتماد على حواسك فى الاسترخاء، وذلك عن طريق وضع بعض الشموع أو الزهور المجفّفة، أو وضع معطّر يتمتّع برائحة تحبّينها، ممّا يساعدك على الاسترخاء.

- الابتعاد عن الفوضى

الفوضى عامةً تسبّب الأذى، لذا عليكِ الابتعاد تماماً عنها فى مكان استرخائك الخاص، مثل عدم وجود أكوام ورقية، لعب أطفالك، أو أشياء مبعثرة فى كل مكان، كما عليكِ الانتهاء من كل ما لديكِ من أعمال حتى تستطيعين الشعور بالراحة، وأنه ليس لديكِ أعمال أخرى.

- مساعدات طبيعية أكثري في هذه الغرفة من الأشياء الطبيعية؛ لأنها تعمل على تهدئة الأعصاب، وتساعدك على الاسترخاء، مثل: الزهور والنباتات الخضراء.. قفص به عصافير و روائح عطرية طبيعية

زيّني مائدتك للعشاء بهذه الخطوات


العشاء من الوجبات التي تكون في العادة خفيفة، إلّا أن عامل الزمن يدفعنا إلى مزيد من الرومانسية والشاعرية خاصة إذا كنت ترغبين بدعوة أصدقاء لكم لمشاركتكم العشاء، لذا عليك باعتماد عدد من الأفكار لتقديم الطعام بطريقة مذهلة تُضفي رونقاً وجمالاً على مائدتك:

- تزيين السفرة بالشموع

تعد الشموع من الأشياء التي تضفي رومانسية لا مثيل لها خاصة إذا كانت القاعدة من الكريستال أو النحاس.  

- تزيين السفرة بالورود والأزهار

الأزهار والورود بأشكالها وألوانها المختلفة تمنح المكان جمالاً وجاذبية إلى جانب إضفاء فكرة أن الأشخاص المدعويين لهم مكانة خاصة.  

- تزيين السفرة بالحلوى والكريستال

الحلوى من الأطعمة التي تفتح الشهية وخاصة إذا كانت مقدمة بطريقة منظمة وبعدّة ألوان وأشكال.  

- الكاسات والشموع لمائدة عشاء متميزة

نوّعي في اشكال واحجام كاسات الماء والعصير واختاري ألوان جذابة فهذا يزيد من جمال المائدة. مثلاً؛ رتّبي الكؤوس الطويلة والصغيرة بشكل متناسق.

- تزيين السفرة يعكس مهارتك في إعداد المائدة

أيّاً كانت المناسبة فطريقة ترتيبك للمائدة تعكس ذوقك وتزيد من شهيّة المدعوين ورغبتهم في البقاء مدة أطول.  

- إضافة النباتات الخضراء

إذا لم تتمكني من الحصول على الورود أو الأزهار فاستعيضي عنها بالنباتات الخضراء.

- إحضار مناديل المائدة

مناديل المائدة تضفي سحراً لا مثيل له على المائدة، لذا اختاري ما يناسبك من الألوان والتي تتناسب مع طبيعة ديكور غرفة السفرة لتكتمل عندك مائدة برومانسية عالية. ويمكنك اختيار لون المناديل بنفس ألوان طقم العشاء. 

الثلاثاء، 31 مايو 2016

طريقة زراعة الورود في المنازل


الورد من النباتات التي تستتمعين بتواجدها دوماً في حديقة منزلك أو حتى في الشرفات والبلكونات، ولكونها تُضفي مزيداً من الانتعاش والحيوية ندعوك للتعرف على طريقة زراعة الورود في المنازل:

- عليكِ اولاً القيام بجمع أنواع الورد التي تريدين زراعتها و يمكنك الإطلاع علي أصناف نادرة على الإنترنت .

- قومي بزرع الجذور العارية في أوائل فصل الربيع، ومنحها وقت لترتسخ في الأرض قبل عدّة أسابيع حتى تنمو في الطقس الدافئ .

- يمكنك الاحتفاظ بالورد خلال فصل الشتاء في وعاء ووضعه داخل المنزل، ويمكنك وضعه خارجاً خلال فصل الربيع.

 - كوني على دراية بأن الجذور العارية أو النبات المحفوظة في وعاء تحتاج إلى بعض اللوازم لتجهيز حديقة الورد مثل؛ مقصات التقليم، وقفازات الحديقة  لحماية نفسك من الأشواك، والأسمدة الضرورية لتغذية الورد عدة مرات خلال السنة، إلى جانب النشارة  للمحافظة على بقاء الأفات بعيداً.

- يجب أن تبحثي عن مكان تدخله الشمس لمدة 6 ساعات على الأقل يومياً.    

- يجب أن تكون التربة خصبة وجيدة الصرف و إذا كان بها الكثير من الطين يفضّل تخفيفها منه .

- إذا كانت الجذور عارية، يفضّل نقع الورد في الماء لبضع ساعات قبل الزراعة.  

- قومي بعمل حفرة كبيرة في الحديقة ذات إرتفاع متوسط و ذلك بإستخدام المجرفة، بحيث تكون مناسبة لمعظم أنواع الورود ولوضع السماد في التربة.

- ضعي الجذور العارية أو الجذور في وعاء في المنتصف ويجب أن يكون الجذر تحت الأرض بمسافة 2 بوصة. وإذا كنت تعيشين في منطقة أكثر برودة قد تحتاجين  لزرع الورد   بعمق أكثر لحمايتها من درجات الحرارة المنخفضة .

- إذا كنت تزرعين الورد بالوعاء يفضّل تخفيف التربة حول جذورها.

- تأكدي من ثبات التربة حول الجذور، و ذلك بالضغط بيديك لإزالة أي جيوب هواء موجودة .

- ضعي النشارة على المنطقة التي زرعت فيها الورد، وإذا كنت زرعت شجرة بوعاء يفضّل وضع النشارة حول الجذع. فهذا يساعد على ثبات النبات أكثر والحفاظ على درجة حرارة التربة وحماية الورد في مرحلة النمو المبكرة .

- يفضُل ريّ الورد بالكثير من المياه في فصل الصيف. فالورود تحتاج إلى الكثير من الماء للحفاظ على صحتها . وإياكِ وترك التربة حتى تجفّ تماماً وهذا يعتمد ذلك على المنطقة التي تعيش بداخلها .

- يجب تخصيب التربة عدة مرات في مرحلة النمو بإستخدام الأسمدة.  

وأخيراً، ولتحصلي على ورود جميلة تزيّن منزلك لا بدّ أن تقومي بتقليمها، إذ أن تقليم الورد أمر هام للغاية للحفاظ عليه بشكل جميل وصحي. 

حافظي على نظافة غرفة المعيشة أطول وقت ممكن


تقضي الأسرة معظم وقتها في غرفة المعيشة وتحتاج جهداً مضاعفاً من ربّات البيوت لإعادة ترتيبها وتنظيفها خلال اليوم الواحد. لذا نقدم لك عدداً من النصائح لـ المحافظة على نظافة غرفة المعيشة لأطول وقت ممكن:

- اللوحات الفنية
قبل إعادة تعليق اللوحات الفنية،ارتدي قفازات قطنية للحفاظ على نظافتها، فقد تترك الزيوت الطبيعية التي يستخرجها الجسم عبر اليدين أثراً على اللوحات، ممّا قد يضر بها وخاصة عبر الزمن.

- الأرضيات
تكون 80% من الأوساخ الموجودة في المنزل جافة، لذا ضعي ممسحة أرجل من نوع الأقمشة الخشنة أمام باب المنزل لتلتقط الأوساخ والأتربة قبل دخول إليه. (كما يمكنك خلع الأحذية المتسخة بالطين خارج المنزل).

قسّمي سدادات القناني إلى شرائح وألصقيها أسفل الأثاث والخزف الثقيل، أو ألصقي الشرائح اللاصقة لرفعها قليلاً عن الأرض وللوقاية من تجمع الأوساخ عليها.

- الأثاث
احتفظي بأقمشة تنظيف الغبار في أماكن مختلفة من غرفة الجلوس، في درج إحدى الخزائن أو الطاولات، لتسهيل العثور عليها عندما ترغبين بمسح الغبار أو عندما ترين الغبار في مكان ما.

احرصي على اختيار الأثاث ذي الأقمشة المطبّعة، ممّا يخفي الغبار أكثر من الأقمشة الأخرى.

- الإضاءة والثريات
رشّي المعطّر على لمبات الثريات الباردة (المطفأة) مرة أسبوعياً. (احرصي أن تقومي برش المعطر على بعد قدم أو أكثر من اللمبة، لتجنّب دخول المياه إلى المقبس وحصول الضرر). وتمتعي بالرائحة العطرة في المرة المقبلة التي تشعلين فيها الضوء.

- الجدران
احرصي على أن تبعدي الأثاث عن الجدار 6 إنشات على الأقل بدلاً من إلصاقها به، كي تتجنّبي أي أثر أو ضرر قد يسبّبه احتكاك الأثاث بالجدران. كما سيسهل عليك مسح الغبار والتنظيف وخاصة في الزوايا.

- الستائر وأغطية النوافذ
افتحي الستائر وأغطية النوافذ باستمرار لإزالة الغبار المتراكم بدلاً من تركه ليتراكم أكثر حتى تقومي بإزالتها وغسلها، واشفطيها فور سقوطها على الأرض.

السبت، 28 مايو 2016

تجنّبي هذه الأخطاء عند تجهيز منزلكِ الجديد


يسعى الكثير إلى الوصول لمرحلة الرضا التام عند تأثيث المنزل الجديد بما يحويه من أثاث وثريات وسجاد ولوحات وإكسسوارات، إلا أن البعض يقع في بعض الأخطاء نتيجة عدم توفر الميزانية الكافية أو بسبب ضيق الوقت أو بسبب عدم الدراية الكافية بهذه الأمور. لذا نطلعكِ اليوم على أخطاء يقع فيها البعض عند تجهيز منزلهم الجديد عليك تجنّبها:

- تجنّبي عدم تناسب ألوان الأثاث وألوان الدهان واحرصي على شراء الأثاث قبل طلاء الجدران لتتكامل معك الألوان، حيث أن إعادة الدهان مُكلف ويحتاج إلى وقت وجهد كبيرين.

- تجنّبي استخدام السجاد صغير الحجم وحاولي أن تكون السجادة بحجم أكبر نسبياً من حجم الطاولة، بحيث تكون أرجل الطاولة الأربعة مثبتة عليها.

- تجنّبي اقتناء  قطعة أثاث لمجرد جمال شكلها، بل انظري إليها من الناحية العملية، وفكّري كيف ستؤدّي وظيفتها على أتمّ وجه.

- تجنّبي تعليق الثريات في المنزل بشكل عالي جداً؛ لأنها مهمّة لإضاءة الغرفة وبُعدها يسبّب إنارة خافتة وضيق عند السقف يفقدها جماليتها.  

- تجنّبي شراء أية قطعة أثاث جديدة بدون معرفة المساحة التي ستوضع فيها، حيث أن استخدام قطع مفروشات بأحجام غير متناسقة مع حجم الغرفة يفسد تماماً طلّتها ويجعلها تبدو غير مريحة، مهما كانت قيمة الأثاث المستخدم.

- تجنّبي استخدام الستائر القصيرة، حيث ينصح خبراء الديكور بتعليق ستائر طويلة منسدلة على الأرض حتى لا تجعل شكل الجدار مبتوراً وقصيراً.

- تجنّبي استخدام الإكسسوارات المنزلية بكثرة، حيث أن قطعة فنية توضع في زاوية أو ركن وحدها تشيع رونقاً أكثر من استخدام قطع كثيرة غير متناسقة.  

- تجنّبي استخدام عدد كبير من الوسائد والطراريح واكتفي بعدد بسيط من الوسائد والخدديات الصغيرة، حتى تتمكني أنتِ وضيوفكِ من الجلوس على الأريكة أو الكرسي بشكل مريح.

- تجنّبي استخدام  أنواع الإضاءة المختلفة على جميع الغرف وفق الطريقة عينها، فالأضواء الخافتة على سبيل المثال تضفي جواً رومانسياً، وهي تناسب غرف النوم أو زوايا معيّنة من غرف الجلوس أو الصالونات؛ ولكنها لا تصلح أبداً لغرف الدراسة أو المكتب أو الطعام أو المطبخ.

- تجنّبي إلصاق الأثاث بالجدار، حتى لا تخدشي أحدهما، واحرصي على ترتيب الكراسي حول طاولة صغيرة ذات شكل مستدير حتى يتمكن الضيوف من التحدث مع بعضهم.

- تجنّبي استخدام النباتات بشكل عشوائي، داخل غرف منزلك.

وأخيراً تجنّبي استخدام ورق الحائط في ديكور الحمام، فرغم جماليته تفسده الرطوبة بسرعة.

أناقة منزلك في إكسسواراته


تدل أناقة المنازل من خلال الإكسسوارات الموزّعة في أرجاء المنزل، فلكلّ جهة أو غرفة إكسسوارات خاصة بها تتفنن ربّة البيت في إيجاد توليفة بينها وبين الأثاث في كل الغرف. ولكيّ تحظي بمنزل يتمتع بالرقيّ والأناقة وتبتعدين عن الأفكار التقليدية في توزيع إكسسوارات المنزل نقدم لك عدد من النصائح تمكنك من التنسيق فيما بينها وترتيب منزلك بالاعتماد على التجديد والجرأة :

يمكنكِ وضع مجموعة من الإكسسوارات المختلفة من حيث النوع مع بعضها البعض، ويتناسب ذلك تماماً مع جميع الستايلات سواء كانت المودرن أو الكلاسيك. أهم شيء هو اختيار الإكسسوارات بحيث تتناسب مع ألوان المنزل والستايل العام للديكور.

- غرفة المعيشة أو غرفة استقبال الضيوف
 ضعي  لوحة متوسطة الحجم كخلفية للحائط في غرفة المعيشة، وضعي طاولة متوسطة الحجم ثم ضعي عليها بعض الإكسسوارات المختلفة. على سبيل المثال، ضعي وحدة إضاءة، وضعي أواني زجاجية أيضاً للتزيين وبجانبها صدفة بحر أو محار وبهذا يكتمل شكل الإكسسوارات ليضفي لمسة جمالية رائعة على الغرفة بشكل عام.

يمكنكِ الجمع بين ألوان ديكور المنزل فيظهر الديكور أنيقاً دون استخدام إكسسوارات بشكل مبالغ فيه. على سبيل المثال، إذا كان لون الحائط أبيض، اختاري لون الإكسسوارات براقاً وجريئاً مثل اللون البرتقالي حتى يُظهر جمال الأشياء. اختاريه لآنية الزهور والتحف الصغيرة مع إدخال اللون الأبيض أيضاً في اللوحة المعلقة على الحائط لأن وجود اللونين معاً يُعطي الديكور مظهراً جذاباً ورائعاً.


- غرفة الطعام
قد تكون لإكسسوارات غرفة الطعام في منزلكِ من وحي الخريف هي المناسبة، يمكنكِ عمل لوحات لتزيين الحائط على شكل أوراق شجر بدرجات الأصفر والبني وتعليقها على الحائط. هذا بالإضافة إلى عمل أرفف متعددة في دولاب حفظ الأغراض ووضع بعض الأدوات المنزلية في أحد الأرفف، وفي باقي الأرفف يمكنكِ وضع كتب للقراءة حتى يسهل الوصول إليها. أما بالنسبة لسطح دولاب حفظ الأغراض، فيمكنكِ وضع شمعدان وآنية صغيرة للزهور البرية لإضفاء مزيد من الأناقة والرومانسية.

أيضاً  في غرفة تناول الطعام يمكنكِ عمل جانب كبير من الأرفف -بشكل يشبه المكتبة الخاصة بحفظ الكتب- ووضع أدوات المطبخ الملونة المصنوعة من الخزف أو الصيني عليه وبهذا تكونين قد حصلتِ على فائدتين: الأولى تجديد وتزيين شكل وديكور الغرفة، والثانية حتى يسهل عليكِ الوصول إلى الأغراض وقتما شئتِ.

ومن ضمن الأفكار الجديدة التي يمكنكِ التجديد بها، ضعي على سطح الأرفف لوحة فنية للتزيين وبجانبها حقائب من الخوص لحفظ أي أغراض تريدين إخفاءها بداخلها. أما على طاولة الطعام، ضعي آنية بسيطة من نفس ألوان أدوات المطبخ في صينية أنيقة وضعي فيها زهوراً ولكن ليست بكمية كبيرة حتى لا تكون هناك مبالغة، وبهذا يكتمل جمال الديكور.

أما إذا كنتِ تريدين حفظ أغراض وأدوات المطبخ في دولاب مغلق، فيمكنكِ عمل ذلك بمنتهى السهولة بحيث تقومين بفتح الدولاب واستخدامه في التزيين وقتما تريدين ، ضعي دولاباً خشبياً متوسط الحجم في غرفة تناول الطعام، ضعي فيه بعض أدوات مطبخكِ المصنوعة من الصيني. يمكنكِ وضع بعض الزهور المجففة أو النباتات الخضراء المصنوعة من البلاستيك كإكسسوار للتزيين داخل إحدى الأواني أو الأطباق بحيث يعطي مظهراً جمالياً حين تقومين بفتح الدولاب.

الثلاثاء، 24 مايو 2016

لستائر برّاقة في منزلك



الستائر جزء رئيسي في المنزل تُضفي عليه الأناقة والجمال، وهي بحاجة بين الحين والآخر إلى الغسيل والتنظيف بسبب تراكم الأوساخ والأتربة عليها ممّا يتسبّب بتغيير لونها وفقدان القماش لبريقه. لذا نقدم لك أسهل الطرق لتنظيف جميع أنواع الستائر:

- يمكنك استخدام المكنسة الكهربائية لإزالة الغبار عن الستائر مرّتين في الأسبوع،مع الحرص على استعمال فرشاة المكنسة الناعمة. ولغسلها، عليك أن تخلعيها من الحلقات المعلّقة بالسّكة الخاصّة بها.

- تجنّبي غسل الستائر في الغسّالة، بل ضعيها في حوض الاستحمام، وقومي بإزالة البقع عنها بواسطة صابون الغسل، ثم اشطفيها جيّداً.

- جفّفي الستائر في الهواء الطلق لمدّة محدّدة، فأشعة الشمس تغيّر ألوانها.

- إذا كانت البقع مترسّبة على الستائر القطن، قومي بغسلها وهي معلّقة، بواسطة إسفنجة مبلّلة بالماء الدافئ ومسحوق الغسيل. يمكنك إضافة رائحة عطرة على الستائر، بواسطة المسحوق الملطّف.

- لمنع تعرّض الستائر للعفن قومي بنقعها، بعد غسلها، في وعاء يحتوي على الماء المُضاف إليه الملح.

- في حال تعرّضت حلقات الستائر إلى الصدأ، قومي بنقعها في وعاء يحتوي على الماء المضاف إليه الخلّ لاستعادة لمعانها.

وأخيراً، ننصحكِ إذا كانت الستائر غالية الثمن بإرسالها إلى شركة تنظيف متخصّصة؛ لتحافظي على رونقها.

كيف تنظمين غرفة المكتب في المنزل ؟


تعاني العديد من النساء من فوضى الأوراق بمجرد عودتها إلى المنزل، إلى جانب عبث الأطفال بها وعدم القدرة على تنظيم غرفة المكتب في المنازل. لذا لا بدّ من خلق مساحة مناسبة للأوراق والكتب ودفاتر الملاحظات لتتمكني من الوصول إلى ما تريدين بسرعة وبدون ضياع للوقت والجهد. لذا نستعرض معك طرق تنظيم غرفة المكتب في المنزل:

- التقسيم
من المهم تقسيم محتويات المكتب من أوراق وبطاقات عمل و فواتير إلى فئات لكي يسهل الوصول إليها عند الحاجة.

- إستخدام اﻷدراج دائماً
عليكِ تخصيص اﻷدراج لكل شيء ومعرفة أماكنها، حتى لا تنتشر الفوضى فى المكان ويعبث أطفالك بمحتويات العمل، وبالتالي لن تبذلي الكثير من المجهود فى البحث عن أشيائك.

- التخلّص من الأوراق المكدّسة
تأتي هذه الخطوة بالتزامن مع الخطوة الأولى بحيث يتم التخلّص من الأوراق التي تنتمي إلى حاوية النفايات عوضاً عن تكديسها دون جدوى.

- التخزين
ترتيب كل من الفئات المذكورة في الخطوة الأولى ضمن حاويات خاصة أو صناديق أو ملفات تناسب حجم المكتب. تجدر الإشارة هنا إلى أنه يجب وضع ملصقات على كل صندوق أو ملف بعنوان المحتويات التي يضمها مثل: فواتير – مشاريع – منشورات أو كتيبات – بطاقات عمل وغيرها. كما أنه من المفيد استغلال المساحات الجدارية لتفعيل حلول التخزين الذكيّة باستخدام الأرفف ولوحات تعليق النشرات.

- المساحة المكتبية
يجب أن تكون المساحة المكتبية التي نعمل فيها متكاملة وتلبّي احتياجاتنا، بمعنى أنه إذا كانت متطلبات العمل تقتضي مثلاً استخدام طابعة بشكل متكرر؛ فمن المهم الاستثمار في طابعة للاستخدام المستقل بحيث يكون لها حيّز دائم في المكتب لتفادي نقل الأجهزة المشتركة من وإلى المكتب الذي ينتج عنه إهدار للوقت والمجهود. 

- الصيانة والمتابعة
لعلّ هذه الخطوة هي الأهم من بين سابقاتها، حيث يجب تخصيص ما لا يقل عن عشر دقائق لفرز الأوراق الواردة يومياً والنظر فيها وتقسيمها إلى الفئات المناسبة لها لتفادي تكدسها مرة أخرى.

- تنظيف الكمبيوتر الخاص بك
اذا كنت تخزنين ملفات على الكمبيوتر عليكِ تنظيم الكمبيوتر وتنظيفه من الملفات القديمة، وذلك بعد نسخها، حتى يتسنى لكِ مراجعتها، وفي الوقت نفسه يمكنك تحرير مساحة في الكمبيوتر وزيادة سرعته.  

السبت، 21 مايو 2016

اجعلي الزهور الصناعية طبيعية في ديكوراتك


تزدان الكثير من المنازل بالزهور الصناعية، والتي تلجأ العديد من النساء إلى اقتنائها  للحصول على الجمال والاسترخاء والمنظر المبهج. إلى جانب عدم الرغبة في العناية بالزهور الطبيعية أو عدم القدرة على توفيرها بالمنزل بصورة مستمرة.  

ولعلّ الأزهار بأنواعها كافة من الأشياء المهمّة لديكور المنزل، والتي لا نستطيع شرائها باستمرا، لذا نلجأ إلى الزهور الصناعية. وإليكِ هذه النصائح للاعتناء بالأزهار الصناعية لتبدو طبيعية في ديكوراتك:

- قومي بوضع بعض قطرات من زيتك العطري المفضّل إلى الماء ورشّ الزهور الصناعية به لتعطي رائحة هائلة في المنزل.

- ضعي الزهور الصناعية في أصيص ووزيعها وكأنها طبيعية. من الممكن وضع الزهور في فاز زجاج شفاف ووضع بعض قطرات من أي زيت عطري تفضيلنه للماء وتبدو وكأنها طبيعية .

- ضعي أزهار من نوع واحد في إناء الزهور أو إصيص الزهور، ومن الممكن التبادل بين الأصيص وأواني الزهور لخفض الإحساس بالرتابة .

- حاولي تعويم الزهور بوضع إناء زجاجي شفاف مملوء بالماء حتى المنتصف وتنسيق الزهور بشكل جميل ليعطى الإحساس وكأنها زهور طبيعية.

- قد تلاحظين بأن بعض المزهريات صغيرة وتصلح لوضع زهرة واحدة، لذا يمكن شراء التوليب الصناعي ووضعه في فاز زجاجية واحدة، ولا تنسِ استخدام البخاج من فترة إلى أخرى ليعطي إحساس بالنضارة وإطفاء الملمس الطبيعي على الزهور.